الخميس، 15 مايو 2008

الحلقة الأولى - ادخال الشخصيات الكرتونية على مشاهد الفيديو

ادخال الشخصيات الكرتونية على مشاهد الفيديو


أتاحت خصائص برنامج "موهو" Moho المتقدمة امكانية استيراد مشاهد الفيديو الى مسرح العمل لغايات تحريرها وتركيب الشصيات الكرتونية عليها لتظهر وكانها من عناصر الفيديو الحقيقية. وبفضل عناصر الحركة التي يحتويها البرنامج، يمكن خلق بيئة تفاعلية، تتفاعل من خلالها الشخصيات الكرتونية مع باقي عناصر الفيديو كما سناتي على شرح ذلك في الدروس القادمة، بينما سنقتصر حديثنا عبر الفقرات الاتية على كيفية استيراد مشاهد الفيديو وادخال الشخصيات الكرتونية اليها كما هو مبين في الخطوات التالية: 1- بعد تشغيل برنامج موهو صانع الفلام الكرتونية، قم بانشاء مشروع جديد وتسميته بالاسم VideoTest. 2- توجه بعدها الى قائمة File واختر منها خاصية الاستيراد Import ثم اختر من قائمتها الفرعية أمر Movie، ليظهر لك محرك البحث بواسطته، اختر مقطع الفيديو الهدف واعمل على جلبه من مسار تخزينه على جهازك، وهنا يفضل أن يكون ملف مشهد الفيديو بالامتداد Avi كونه الانسب لبرنامج موهو. بالنقر على ايقونة Open ستكتمل عملية استيراد مشهد الفيديو حيث سيتم أدراج الفلم الهدف مباشرة ضمن مسرح العمل وبالتزامن مع ذلك سيظهر داخل صندوق الطبقات طبقة خاصة بالفيديو تحمل اسم الفلم كما في الشكل هنا.



ولمعاينة الفلم والتأكد منه قبل اضافة الشخصية الكرتونية اليه، من واجهة عمل البرنامج، انقر على زر التشغيل.



بصورة افتراضية سيتم عرض أول 72 اطار من الفلم وذلك بحسب الاعدادات الافتراضية للمشروع، ولمشاهدة كامل الفلم، قم بتعديل الاعدادات الافتراضية وذلك من خلال قائمة File، اختر من امر Setting ومن واجهتها قم بتغير قيمة End Frame ولمعرفة عدد اطاارت الفيديو الحقيقي، يتعين اجراء عملية حسابية بسيطة تخضع للعوامل التالية:

- المدة الزمنية مشهد الفيديو.
- معدل بث وتشغيل الاطارات في برنامج موهو.

علماً بأن برنامج موهو يعتمد على معدل زمني لتشغيل وبث الاطارات بصورة افتراضية 24 اطار في الثانية الواحدة وهي نسبة سريعة جداً لمشاهد الفيديو ويجب تعديلها لتصبح ما بين 15 – 12 اطار بالثانية.

وتتم عملية التعديل هذه عبر واجهة الاعدادات السابقة، ومن خلال صياغة القيمة الجديدة داخل الخانة Frame Rate كما في الشكل هنا.


بعد ذلك يمكنك ضرب مدة الفلم الزمنية بالثواني بمعدل البث لتحصل على عدد الاطارات الحقيق. مثال: الفلم المستورد يعتمد معدل بث 15 إطار في الثانية ومدة المشهد 53 ثانية عندها تصبح المعادلة على النحو التالي 53 x 15 = 795 اي ان إطارات الفيديو هو 975.

ليست هناك تعليقات: