الأحد، 18 مايو 2008

الدرس الثاني - ادخال الشخصيات الكرتونية على مشاهد الفيديو

تعرفنا في الحلقة الماضية على طريقة استيراد مقطع فيديو وعرضها ضمن منطقة عمل برنامج موهو كما تعرفنا على كيفية حساب وتعديل اطارات العرض لتتناسب مع مدة مشهد الفيديو. تكملة لما سبق، سنتعرف عبر الفقرات الاتية على كيفية دمج شخصية كرتونية مع مشهد الفيديو الحقيقية ومعالجتها لتتفاعل مع مشاهد الفلم وتبدو أكثر منطقية.

تدوير وتعديل حجم الفيديو

قبل تكبير أو تصغير مساحة عرض مشهد الفيديو، تأكد أولاً من اختيار مقطع الفيديو من صندوق الطبقات ثم توجه إلى شريط الأدوات لاختيار أداة Translate Layer. لاحظ حينها ظهور مربع التحكم.. بسحب نقاطه للداخل تصغير حجم مشهد الفيديو بينما للخارج يتم تكبيره.

من الشكل أعلاه، يتضح لنا أن مساحة عرض الفيديو كبيرة بالمقارنة مع مساحة مسرح العمل، لذا يتعين علينا تصغير مساحة الفيديو للتناسب مع مساحة المشروع كما في الشكل هنا.

ولعكس اتجاه مشهد الفيديو وفر لنا برنامج موهو Moho خياران هما:
· Flip Horizontal لقلب مشهد الفيديو بالاتجاه الأفقي. مع العلم أننا نستطيع تطبيق عملية عكس الاتجاه في أي مرحلة إطار زمني ضمن مدة عرض المشهد إذا تطلبت طبيعة المشهد ذلك.



· Vertical لقلب مشهد الفيديو بالاتجاه العامودي.

2. لتدوير مشهد الفلم بزاوية معينة علينا استخدام أداة التدوير اليدوية Rotate Layer Z والتي ستظهر بدورها مربع التحكم، من خلاله يمكننا تدوير المشهد من إحدى زواياه الأربع.

دمج الشخصية الكرتونية مع الفيديو

من الناحية الفنية يتم التعامل مع مشاهد الفيديو الحقيقية على أنها خلفية ثابتة يمكن إضافة الشخصيات الكرتونية إليها على هذا المبدأ تتم عملية الدمج ورسم الشخصية الكرتونية أو استيرادها جاهزة لنعمل بعدها على تحريكها لتحتل الحيز المناسب وعند دراسة عناصر الحركة سنتعرف على طريقة تحريك الشخصية الكرتونية بتناغم مع حركات شخصيات مشهد الفيديو، لاحظ الشكل التالي.

بالطريقة ذاتها يمكننا تطبيق العديد من الأفكار، كأن نجعل الشخصية الكرتونية تظهر وكأنها تشاهد فيلما سينمائياً مقتبس من مادة الفيديو كما في الشكل هنا.

لاحظ أننا استخدمنا في مثالنا السابق أداة Rotate Layer Y لمحورة مشهد الفيديو لكي يظهر وكأنه شاشة سينما. بنفس الطريقة يمكنك استيراد صورة تلفاز لتظهر الشخصية الكرتونية وكأنها تشاهد تلفاز حقيقي بعد ضبط مشهد الفيديو ضمن حيز صورة التلفاز.

هناك تعليق واحد:

غير معرف يقول...

ياريت يا جماعة اللى عنده برنامج moho يراسلنى على الايميل ويبعتهولى وله جزيل الشكر لأنى محتاج البرنامج بجد .... الايميل على الماسنجر .... ehsas_elhob@rocketmail.com