السبت، 24 مايو 2008

الدرس الثالث: رسم شكل بسيط Drawing a Simple Shape

الشكل العام لبرنامج موهو MOHO



رسم شكل بسيط Drawing a Simple Shape

اختر أداة الشكل البيضاوي Oval من قائمة الأدوات. بعد اختيار الأداة ستلاحظ بمنطقة خيارات الأداة بالأعلى خياران هما "Auto Fill" و "Auto Outline" تأكدن من أنهما مختارتان إذا كنت تريد أن تتم تعبئة الشكل بشكل تلقائي، بواسطة هذه الاداة اسحب على مسرح العمل لكي ترسم شكل بيضاوي وبحالة انك تريد رسم دائرة اضغط على زر "Shift" مع سحب الاداة لتحصل على دائرة وتأكد ان الدائرة داخل مسرح العمل.
تعبئة الشكل بلون Filling a Shape with Color
استخدام أداة التعبئة، بإمكانك أن تختار أداة التعبئة وتقوم بتعبئة الشكل باللون الذي تريده، ولكن سنقوم هنا وللتأكيد ولتعلم طريقة أخرى سوف نذهب إلى القائمة وثم إلى Edit->Select All ليتم تحديد الشكل الذي رسمناه ثم نختار Create Shape من صندوق الأدوات، سوف يصبح الشكل كالآتي:
إن أداة Create Shape تعمل على اختيار الشكل المراد تعبئته باللون الذي نريده وسوف يكون الشكل مضلل باللون الأحمر ولكن لم يتم تعبئته باللون بعد، وعندما تكون جاهز وراضي عن الشكل ومستعد لتعبئته اضغط على مفتاح المسافة Space bar لتخبر برنامج موهو انك راضي وجاهز لتعبئة الشكل، بعد أن تضغط على مفتاح المسافة ستظهر لك Style panel من هنا يمكننا اختيار لون التعبئة وأشياء أخرى سنتعرف عليها بالدروس القادمة،
اختار Fill Color ومن ثم اختار اللون المناسب، بعد ذلك اختارLine Color لكي تختار اللون الخارجي للشكل. ولمعاينة الشكل النهائي للشكل الذي رسمناه بإمكانك الذهاب الى File->Render لتظهر لك نافذة تحتوي على الوضع النهائي للشكل.

صنع حركة بسيطة Simple Animation

لعمل حركة ببرنامج موهو ببساطة تحرك الشكل وتضع Key Frame في خط الوقت Time Line.
في أعلى نافذة خط الزمن يوجد هناك مسطرة تظهر أرقام الإطارات Frames Numbers بمثالنا هنا اضغط على الإطار رقم 36 لوضع الوقت الحالي للإطار كما في الشكل الأتي.
بعد ذلك اختر Edit->Select None من القائمة وثم اختر Translate Points صندوق الأدوات اضغط واسحب النقطة السفلية من الدائرة إلى الأعلى لتحصل على شكل كما في الصورة.


الآن اختر أداة Rotate Layer من صندوق الأدوات ثم اضغط واسحب على مسرح العمل إلى أن تحصل على إدارة مناسبة كما في الشكل التالي
ألان ارجع إلى خط الزمن Time Line ونقر فوق الإطار رقم 72 ومن ثم ومن القائمة اختر Draw->Reset All Points لإرجاع جميع النقاط إلى مكانها الأصلي، ومن خيارات الأداة بالأعلى اضغط على Reset لإرجاع الطبقة Layer كما كانت قبل عملية تدويرها أو تحريكها.

مبروك لقد حصلت الآن على شكل بسيط متحرك، بإمكانك الآن الضغط على تشغيل من النافذة في أسفل البرنامج. على الأغلب انه هذا الفلم لن يحصل على جائزة ولكنك الآن خطوت الخطوة الأولى في هذا البرنامج الرائع.


ليست هناك تعليقات: